شهدت أسواق النفط العالمية صباح اليوم ارتفاع سعر خام برنت ليصل إلى 60 دولارًا للبرميل مع افتتاح التداول، مسجلاً أعلى مستوى له منذ 19 ديسمبر 2025.
ويأتي هذا الارتفاع في وقت تشهد فيه الأسواق العالمية تقلبات حادة نتيجة التوترات الجيوسياسية وقرارات تحالف “أوبك+” بشأن الإنتاج النفطي.
ويُظهر هذا الارتفاع اهتمام المستثمرين بتطورات أسواق النفط ومراقبتهم المستمرة لتأثير الأحداث السياسية، خاصة في فنزويلا، على إمدادات الخام وأسعار الطاقة عالمياً.
أهم التطورات حول أسعار خام برنت وقرارات أوبك+:
- وصل سعر خام برنت إلى 60 دولارًا للبرميل في افتتاح التداول، لأول مرة منذ 19 ديسمبر 2025.
- أعلنت “أوبك+” التمسك بخططها لتعليق زيادة الإنتاج خلال الربع الأول من عام 2026.
- تم الاتفاق على إبقاء مستويات الإنتاج النفطي مستقرة حتى نهاية مارس 2026، كإجراء لمواجهة فائض المعروض العالمي وتقلبات الأسعار.
- الاجتماع الافتراضي لأعضاء التحالف استمر 10 دقائق، دون مناقشة تأثير اعتقال الرئيس الفنزويلي مادورو على الإمدادات.
- تواجه أوبك وشركاؤها تحديات كبيرة بسبب تراجع أسعار النفط الخام إلى أدنى مستوياتها منذ أربع سنوات.
- من المتوقع أن يؤدي فائض الإمدادات وتراجع الطلب العالمي إلى تسجيل فائض قياسي في السوق النفطية.
- التوترات السياسية مثل الأحداث الأخيرة في فنزويلا قد تضيف ضغوطاً إضافية على الأسواق، لكن الحفاظ على استقرار الإنتاج يعكس حرص التحالف على حماية الأسعار.
شاهد أيضاً:
أكبر احتياطي نفط في العالم 2024
أكبر 5 حقول نفطية في الشرق الأوسط
أكبر 10 احتياطيات نفطية في العالم